تواصل معنا من خلال
الدعم الفني ٢٤/٧ متواجدون

داعش يستبدل البرتقالي

داعش يستبدل البرتقالي

ثرت التساؤلات وتحليلات الخبراء مؤخرا حول السبب في قيام تنظيم الدولة باستبدال لون زي الإعدام البرتقالي باللون الأزرق ، كما ظهر في آخر عملية إعدام بثها التنظيم في العراق.
في حين كان التنظيم اعتمد اللون البرتقالي منذ ما يقرب السنتين من خلال مقاطع الفيديو التي يوثق فيها عمليات الإعدام التي يقوم بها عناصره.
وكان تنظيم الدولة نشر صورا لإعدام ١٠ أشخاص في العراق، ارتدوا زي الإعدام غير المتعارف عليه دوليا.
وفي محاولة للتوضيح والفهم لسبب الاستبدال، قال مصدر قيادي في التيار السلفي الجهادي: “إن السبب هو عدم توفر قماش باللون البرتقالي، في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، علاوة على أنه لا مصانع تصنع أو تحيك الزي ذي اللون البرتقالي”.
إزاء ذلك، أشار المصدر المقرب من تنظيم الدولة لـ”السبيل” أن “لا رسائل أو أبعاد سياسية من استخدام هذا اللون، إنما تم استخدامه بقرار تنظيمي إداري بحت، لأن هذا القماش باللون الأزرق متوفر في المناطق التابعة للتنظيم”.
ونوه المصدر إلى أنه “من الممكن أن يعيد تنظيم الدولة استخدام اللون البرتقالي في حين توفر، أو احتمال استخدام أي لون آخر حسب توفره في مناطقه”، مستبعدا أن يكون تنظيم الدولة قد “استبدل الزي الأزرق بالبرتقالي، من أجل أن يتميز عن الأنظمة التي يكفرها أو يحاربها، حتى في لون زي الإعدام، علاوة على تميزه في جوانب حكمه في المناطق التي يحررها ويشرف عليها”.وكانت أمانة عمان في الأردن، قد غيرت لون ملابس عمال النظافة من البرتقالي، إلى الأخضر، عقب إعدام التنظيم للطيار الأردني النقيب معاذ الكساسبة حرقا بالنار، بعد مطالبات شعبية بذلك، قادها شقيق الكساسبة.
إلى ذلك، يؤكد خبراء وعلماء في علم النفس أن اللون البرتقالي مشتق من اللون الأحمر الذي يدل على العنف والدماء ويعبِّر عن الدمار، واستخدمته الجيوش إعدام رهائنها في الحرب العالمية الثانية، كما أنه يدل نفسيا على العزلة والخراب لأنه مشتق من الأصفر.
في حين يرمز اللون الأزرق إلى البرود والعزلة وقلة العواطف والمودة، ويساعد على الهدوء والسكينة ويساعد على الصفاء والتركيز، كما أنه لون الوضوح والرسائل غير المموهة.
يذكر أن أمانة قررت أن يرتدي عمال الوطن زيا باللون الأخضر، بدلا من اللون البرتقالي، وذلك بعد قيام التنظيم بحرق الطيار الشهيد معاذ الكساسبة الذي ارتدى زي الإعدام باللون البرتقالي.
وكانت الأمانة أوضحت أن هذا القرار “جاء استجابة لمطالب العديد من المواطنين وأهالي عمان وشقيق الشهيد معاذ الكساسبة حيث أصبح اللون البرتقالي مرتبطا بالممارسات الإرهابية لتنظيم داعش، وحرصا من الأمانة على عدم تشويه صورة عامل الوطن ورسالته لخدمة المدينة وقيم العمل الشريف التي يجسدها”.

 

Related Post

LAYOUT

SAMPLE COLOR

Please read our documentation file to know how to change colors as you want

BACKGROUND COLOR

BACKGROUND TEXTURE